تنمية إدارة رأس المال الفكري لدى مديري مدارس التعليم الثانوي الفني على ضوء ممارسات القيادة الريادية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

المجال التربوي - جامعة جنوب الوادي - فرع الغردقة

المستخلص

هدف البحث الوقوف على الأطر النظرية لإدارة رأس المال الفكرى في ضوء الأبيات التربوية المعاصرة ، والأطر النظرية للقيادة الريادية في ضوء الفكر الإدارى المعاصر، والتوصل إلى توصيات مقترحة لتنمية إدارة رأس المال الفكرى في أداء مديرى مدارس التعليم الثانوى الفنى على ضوء القيادة الريادية ، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتصميم استبانة طبقت على عينة من مديري مدارس التعليم الثانوى الفنى بمحافظتي قنا والبحر الأحمر، وبلغ عددها (300) مديراً ، وتوصل البحث إلى: أن المتوسط الكلي لبُعد الرؤية الاستراتيجية جاء2.53 بانحراف معياري 0.65 مما يشير إلى أن الاتجاه العام لدى أفراد عينة الدراسة يُظهر درجة تحقق مرتفعة جداً لممارسات الرؤية الاستراتيجية في المدارس محل الدراسة، وأن بُعد تحمل المخاطرة تحقق بدرجة متوسطة بمتوسط كلي (2.50)، رغم أن بعض العبارات أظهرت تحققًا مرتفعًا جدًا، وأن بُعد الإبداع تحقق بدرجة مرتفعة بشكل عام، بمتوسط حسابي كلي بلغ (2.63) ، وأن بُعد تنمية رأس المال البشري تحقق بدرجة مرتفعة بمتوسط كلي (2.43)، وتحققت استجابات العينة حول بُعد تنمية رأس المال الهيكلي بدرجة "مرتفعة" بمتوسط كلي (2.55)، و أن بُعد رأس المال العلائقي تحقق بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي كلي (2.64).

كما أوصت الدراسة بتعزيز استخدام الأساليب الحديثة في نشر الرؤية الاستراتيجية داخل المدرسة، مثل المنصات الرقمية والاجتماعات التفاعلية، بما يضمن وضوح الرؤية لجميع الأطراف ذات الصلة، وتفعيل برامج التدريب المستمر للمعلمين على الأساليب الإدارية والتعليمية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية