البروفيل النفسي للطلاب المتفوقين عقليًا المغتربين نفسيًا بمدارس المتفوقين (STEM) والتعليم الثانوي العام .

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 کلية التربية -جامعة الغردقة

2 استاذ الصحة النفسية والعميد السابق لکلية التربية جامعة بنها

3 كلية التربية جامعة الغردقة البحر الأحمر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرفِ على البروفيل النفسي للطلاب المتفوقين عقليًا المغتربين نفسيًا بمدارس المتفوقين ( STEM ) والتعليم الثانوي العام، وتكونت عينة البحث من (2) طالب من الصف الأول من مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (STEM ) ومدرسة الاحياء الثانوية المشتركة، وتتراوح أعمارهم من (17- 18 ) عاما بمتوسط حسابي قدره (17,5) وانحراف معياري قدره (0,70) ، واعتمدتْ الدراسةُ على المنهجِ الاكلينيكي، وبأستخدام أدوات البحث المتمثلة في: مقياس الاغتراب النفسي (إعداد الباحثة) ومقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة للذكاء (نسخة د/ صفوت فرج سنة 2011) واختبار التحليل الكلينيكى للشخصية إعداد ( د/عبد الرقيب أحمد البحيرى سنة 2016 ) . أسفرتْ النتائجُ إلي أن الطالب المتفوق عقليًا المغترب نفسيًا سواء بمدارس المتفوقين (STEM) أو التعليم الثانوي العام يتميز ببروفيل ذو سمات شخصية منخفضة متمثلة في (الاندفاعية –الارتياب والشك– الحساسية – والتوتر ) ، ودلالات اكلينيكية مرتفعة متمثلة في ( الاكتئاب المصحوب بالقلق – الاكتئاب المصحوب بالطاقة – الاستياء والشعور بالذنب – الانحراف السيكوباتي) .

الكلمات المفتاحية: البروفيل النفسي – المتفوقين عقليًا – الاغتراب النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية