تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي لدى طلاب جامعة الغردقة، وتحليل علاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية مثل النوع، والفرقة الدراسية، والكلية. اعتمد الباحث على المنهج الارتباطي، وطبّق مقياس الذكاء الانفعالي (عثمان ورزق، 2002) على عينة مكونة من 120 طالبًا وطالبة من كليات التربية، الألسن، والحاسبات والذكاء الاصطناعي.
أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الذكاء الانفعالي، بينما وُجدت فروق دالة لصالح طلاب الفرقة الرابعة مقارنة بالفرقة الثالثة، مما يشير إلى تأثير النضج الأكاديمي. كما كشفت الدراسة عن فروق واضحة بين الكليات، حيث سجل طلاب كلية الحاسبات أعلى متوسط في الذكاء الانفعالي، تليها كلية الألسن، ثم كلية التربية، وهو ما يُعزى إلى طبيعة التخصصات ومستوى التحديات الأكاديمية.
تؤكد الدراسة أهمية الذكاء الانفعالي في تعزيز التكيف الأكاديمي والاجتماعي، وتوصي بدمج برامج تدريبية لتنمية هذه المهارات ضمن الأنشطة الجامعية. كما تسلط الضوء على ضرورة دعم الطلاب في المراحل الانتقالية، خاصة في بداية الحياة الجامعية، لتقليل الضغوط وتحسين الأداء الأكاديمي.
احمد, يوسف. (2025). الذكاء الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب جامعة الغردقة. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 8(3), 1-37. doi: 10.21608/mseg.2025.397857.1192
MLA
يوسف احمد. "الذكاء الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب جامعة الغردقة", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 8, 3, 2025, 1-37. doi: 10.21608/mseg.2025.397857.1192
HARVARD
احمد, يوسف. (2025). 'الذكاء الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب جامعة الغردقة', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 8(3), pp. 1-37. doi: 10.21608/mseg.2025.397857.1192
VANCOUVER
احمد, يوسف. الذكاء الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب جامعة الغردقة. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 2025; 8(3): 1-37. doi: 10.21608/mseg.2025.397857.1192