تصور مقترح لدور جامعة أسوان في التمكين الرقمي لطلابها في ضوء بعض التغيرات العالمية المعاصرة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث وضع تصور مقترح لدور جامعة أسوان في التمكين الرقمي للطلاب في ضوء بعض التغيرات العالمية المعاصرة, واعتمد البحث على المنهج الوصفي للتعرف على واقع قيام جامعة أسوان بدورها في التمكين الرقمي للطلاب في ضوء بعض التغيرات العالمية المعاصرة, واستخدم البحث الاستبانة كإحدى أدوات ذلك المنهج بهدف التعرف على آراء طلاب الفرقة الرابعة بجامعة أسوان حول واقع جامعة أسوان بهذا الدور في ضوء بعض التغيرات العالمية المعاصرة, وتم تطبيقها على عينة قوامها (365) من طلاب الفرقة الرابعة بكليات جامعة أسوان, وتوصلت نتائج البحث الميدانية بأن هناك قصور في قيام جامعة أسوان بدورها في التمكين الرقمي للطلاب في ضوء بعض التغيرات المعاصرة فيما يتعلق بدور الإدارة الجامعية, ودور عضو هيئة التدريس، ودور المناهج الدراسية، ودور الأنشطة الطلابية, ثم جاءت التوصيات حول ضرورة وضع الاستراتيجيات اللازمة لعقد الدورات التدريبية للطلاب والعاملين بالجامعة, وتوعيتهم بأهمية توظيف التكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية, ووضع آليات للتغلب على القصور في الإمكانات المادية بالجامعة؛ وذلك تحقيقًا لمتطلبات العصر الرقمي, وانتهى البحث بوضع تصور مقترح لدور جامعة أسوان في التمكين الرقمي لطلابها في ضوء بعض التغيرات العالمية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية