هدف البحث الحالي إلى تعزيز البلاغة التنظيمية في كلية التربية - جامعة سوهاج بأبعادها (الشخصية القيادية - التنوع - السمعة التنظيمية) على ضوء تطبيق مدخل القيادة الرَّنَّانة بأبعاده (اليقظة الذهنية - الأمل – الرحمة) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، واستعان بالاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة البحث، والتي بلغ عدد أفرادها (80) عضو هيئة تدريس بالكلية.
وخلُص البحث إلى التأكيد على أهمية مدخل القيادة الرَّنَّانة في تعزيز البلاغة التنظيمية في كلية التربية - جامعة سوهاج من وجهة نظر عينة البحث. كما توصل البحث إلى أن أبعاد كل من القيادة الرَّنَّانة والبلاغة التنظيمية تتم ممارستها في كلية التربية - جامعة سوهاج - من وجهة نظر أفراد عينة البحث - بدرجة متوسطة؛ حيث حصل هذان المحوران بكافة عباراتهما على متوسط حسابي قدره (3.26)، (3.47) بالترتيب. بالإضافة إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)بين القيادة الرَّنَّانة والبلاغة التنظيمية بلغت (0.819)، وهى علاقة مرتفعة، تدل على تأثر البلاغة التنظيمية في الكلية بتطبيق مدخل القيادة الرَّنَّانة. وفي النهاية طرح الباحث مجموعة من الإجراءات المقترحة التي يمكن أن تفيد في تعزيز البلاغة التنظيمية في كلية التربية - جامعة سوهاج من خلال تطبيق مدخل القيادة الرَّنَّانة، من أهمها: الاهتمام بنمط القيادة الرَّنَّانة وتسخير أبعاده (اليقظة الذهنية، الأمل، الرحمة) من أجل تطوير قدرات ومهارات منسوبي الكلية من مختلف المستويات الإدارية، وإدراج معيار البلاغة التنظيمية ضمن معايير قياس أداء الكلية ووحداتها المختلفة، والتعامل معه كأحد المعايير الأساسية في الخطط الاستراتيجية للكلية.
عبدالعزيز, د. عبدالعاطي. (2024). القيادةُ الرَّنَّانةُ مدخلٌ لتعزيز البلاغة التنظيمية بكلية التربية - جامعة سوهاج (دراسة ميدانية). مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 7(4), 1-139. doi: 10.21608/mseg.2024.331874.1163
MLA
د. عبدالعاطي عبدالعزيز. "القيادةُ الرَّنَّانةُ مدخلٌ لتعزيز البلاغة التنظيمية بكلية التربية - جامعة سوهاج (دراسة ميدانية)", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 7, 4, 2024, 1-139. doi: 10.21608/mseg.2024.331874.1163
HARVARD
عبدالعزيز, د. عبدالعاطي. (2024). 'القيادةُ الرَّنَّانةُ مدخلٌ لتعزيز البلاغة التنظيمية بكلية التربية - جامعة سوهاج (دراسة ميدانية)', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 7(4), pp. 1-139. doi: 10.21608/mseg.2024.331874.1163
VANCOUVER
عبدالعزيز, د. عبدالعاطي. القيادةُ الرَّنَّانةُ مدخلٌ لتعزيز البلاغة التنظيمية بكلية التربية - جامعة سوهاج (دراسة ميدانية). مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 2024; 7(4): 1-139. doi: 10.21608/mseg.2024.331874.1163