برنامج تدريبي باستخدام القصص الرقمية المسموعة عبر تقنية بث الوسائط ( البودكاست) في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال ضعاف البصر

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ، جامعة بني سويف

2 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

يحتاج الأطفال ضعاف البصر إلى تحسين مهارتى الاستماع والتحدث ليتمكنوا من التعبير عن احتياجاتهم، وفهم الاخرين، والتواصل البناء معهم، لذا هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي باستخدام القصص الرقمية المسموعة عبر تقنية بث الوسائط (البوكاست( في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال ضعاف البصر، وتكونت العينة من(10) أطفال تراوحت أعمارهم بين(6– 7) سنوات ، بمتوسط عمري (6.59) وانحراف معياري(0.29) ومستوى ذكائهم من)90-110) بمتوسط (40,98) وانحراف معياري(31,6) بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة بني سويف، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (5) أطفال لكل مجموعة، واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، واشتملت أدوات البحث على مقياس مهارتي الاستماع والتحدث، والبرنامج التدريبي من إعداد الباحِثَينِ بإجمالي (50) جلسة تدريبية بواقع(3) جلسات أسبوعيًا، وبمعالجة البيانات إحصائيًا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارتي الاستماع والتحدث والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارتي الاستماع والتحدث والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,01) بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارتي الاستماع والتحدث بعد مرور شهرين من التطبيق البعدي على المجموعة التجريبية، مما يؤكد فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال ضعاف البصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية