معوقات تحويل جامعة الكويت إلى جامعة ريادة الأعمال

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

باحث دكتوراه كلية التربية بالغردقة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن معوقات تحويل جامعة الكويت إلى جامعة ريادة الأعمال، واستخدمت المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت (143) عضو هيئة تدريس بالجامعة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن المتوسط الحسابي لمعوقات تطبيق نموذج جامعة ريادة الأعمال بجامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تراوح بين (3.07- 3.21)، حيث جاء مجال (المعوقات التنظيمية والإدارية) في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.21)، وبانحراف معياري بلغ (0.787)، وبدرجة (متوسطة)، وجاء مجال (المعوقات التشريعية) في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.07)، وبانحراف معياري بلغ (0.831)، وبدرجة (متوسطة)، وفي ضوء ذلك وضع البحث مجموعة من التوصيات للحد من هذه المعوقات أو القضاء عليها لتحويل جامعة الكويت إلى جامعة ريادة الأعمال. هدف البحث الحالي إلى الكشف عن معوقات تحويل جامعة الكويت إلى جامعة ريادة الأعمال، واستخدمت المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت (143) عضو هيئة تدريس بالجامعة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن المتوسط الحسابي لمعوقات تطبيق نموذج جامعة ريادة الأعمال بجامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تراوح بين (3.07- 3.21)، حيث جاء مجال (المعوقات التنظيمية والإدارية) في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.21)، وبانحراف معياري بلغ (0.787)، وبدرجة (متوسطة)، وجاء مجال (المعوقات التشريعية) في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.07)، وبانحراف معياري بلغ (0.831)، وبدرجة (متوسطة)، وفي ضوء ذلك وضع البحث مجموعة من التوصيات للحد من هذه المعوقات أو القضاء عليها لتحويل جامعة الكويت إلى جامعة ريادة الأعمال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية