هدف البحث الحالى إلى دراسة التعرف على أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب Gamification فى تنمية مهارات توليد الافكار للمشكلات الرياضية والتى تندرج تحتها ثلاثة مهارات فرعية ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتكونت عينة البحث من (67) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة النصر الإبتدائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بشكل عشوائي لتدرس المجموعة التجربية ، و عددهم (32) بإستخدام إستراتيجية التلعيب ، وأخرى مجموعة ضابطة وعددهم (35) تدرس بالطريقة المعتادة فى التدريس ، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذى المجموعتين التجريبية و الضابطة ، وتم إعداد قائمة بمهارات توليد الافكار للمشكلات الرياضية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي ، وإختبار مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية ، وتم تطبيق أدوات القياس قبليا وبعديا ، وتوصلت النتائج إلى : أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب Gamification فى تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ، كما أشارت النتائج إلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات توليد الافكار للمشكلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية ، وأوصى البحث بتوظيف إستخدام إستراتيجية التلعيب فى التعليم و فى مادة الرياضيات وعمل دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين لكيفية إستخدام إستراتيجية التلعيب في منهج مادة الرياضيات بشكل خاص و باقي المناهج الدراسية بشكل عام كما أوصى بتشجيع المعلمين على تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
الكلمات المقتاحية : إستراتيجية التلعيب – مهارات توليد الأفكار – المشكلات الرياضية .
فكرى محمود, ريهام بدرى فكرى محمود. (2024). أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب (Gamification) فى تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 7(3), 502-561. doi: 10.21608/mseg.2024.309356.1152
MLA
ريهام بدرى فكرى محمود فكرى محمود. "أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب (Gamification) فى تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 7, 3, 2024, 502-561. doi: 10.21608/mseg.2024.309356.1152
HARVARD
فكرى محمود, ريهام بدرى فكرى محمود. (2024). 'أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب (Gamification) فى تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 7(3), pp. 502-561. doi: 10.21608/mseg.2024.309356.1152
VANCOUVER
فكرى محمود, ريهام بدرى فكرى محمود. أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب (Gamification) فى تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 2024; 7(3): 502-561. doi: 10.21608/mseg.2024.309356.1152