أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب (Gamification) فى تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة التعرف على أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب Gamification فى تنمية مهارات توليد الافكار للمشكلات الرياضية والتى تندرج تحتها ثلاثة مهارات فرعية ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتكونت عينة البحث من (67) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة النصر الإبتدائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بشكل عشوائي لتدرس المجموعة التجربية ، و عددهم (32) بإستخدام إستراتيجية التلعيب ، وأخرى مجموعة ضابطة وعددهم (35) تدرس بالطريقة المعتادة فى التدريس ، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذى المجموعتين التجريبية و الضابطة ، وتم إعداد قائمة بمهارات توليد الافكار للمشكلات الرياضية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي ، وإختبار مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية ، وتم تطبيق أدوات القياس قبليا وبعديا ، وتوصلت النتائج إلى : أثر إستخدام إستراتيجية التلعيب Gamification فى تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ، كما أشارت النتائج إلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات توليد الافكار للمشكلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية ، وأوصى البحث بتوظيف إستخدام إستراتيجية التلعيب فى التعليم و فى مادة الرياضيات وعمل دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين لكيفية إستخدام إستراتيجية التلعيب في منهج مادة الرياضيات بشكل خاص و باقي المناهج الدراسية بشكل عام كما أوصى بتشجيع المعلمين على تنمية مهارات توليد الأفكار للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

الكلمات المقتاحية : إستراتيجية التلعيب – مهارات توليد الأفكار – المشكلات الرياضية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية