استخدام نموذج بيركنز وبلايث في تدريس العروض لإكساب مفاهيمه وتنمية مهارات تمييز وكتابة الأنماط العروضية لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية بقنا/ جامعة جنوب الوادي

2 قسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية/ جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث تعرف فاعلية التدريس باستخدام نموذج بيركنز وبلايث للتدريس من أجل الفهم في إكساب مفاهيم العروض وتنمية مهارات تمييز وكتابة الأنماط العروضية لدى طلبة الفرقة الأولى شعبة اللغة العربية بكلية التربية، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين: مجموعة ضابطة درست مقرر العروض بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية درست باستخدام نموذج بيركنز وبلايث للتدريس من أجل الفهم. وتحددت مواد البحث في: قائمة المفاهيم العروضية، وقائمة مهارات تمييز الأنماط العروضية، وقائمة مهارات كتابة الأنماط العروضية اللازمة لطلبة الفرقة الأولى شعبة اللغة العربية بكلية التربية، وكتاب الطالب ودليل التدريس مصاغين وفقًا لإجراءات وخطوات نموذج بيركنز وبلايث. كما تمثلت أدوات القياس في: اختبار المفاهيم العروضية، واختبار مهارات تمييز الأنماط العروضية، واختبار مهارات كتابة الأنماط العروضية. وبعد تطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا ومعالجتها إحصائيًا أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المفاهيم العروضية؛ واختبار مهارات تمييز الأنماط العروضية؛ واختبار مهارات كتابة الأنماط العروضية لصالح طلبة المجموعة التجريبية، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اكتساب طلبة المجموعة التجريبية للمفاهيم العروضية ونمو مهارات تمييز وكتابة الأنماط العروضية لديهم، مما يشير إلى فاعلية التدريس باستخدام نموذج بيركنز وبلايث للتدريس من أجل الفهم في إكساب مفاهيم العروض وتنمية مهارات تمييز وكتابة الأنماط العروضية لدى عينة البحث، وفي ضوء هذه النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية