فعالية برنامج تدريبي للأمهات على علاج الاستجابة المحورية في تنمية المبادأة الذاتية والذاكرة العاملة لدى اطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ورئيس قسم علم النفس التربوى - کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى ورئيس هيئة تحرير المجلة

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي للامهات على علاج الاستجابة المحورية في تنمية المبادأة الذاتية والذاكرة العاملة لدى اطفالهم ذوي اضطراب طيف التوحد تكونت العينة من (7) امهات لـ(7) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7-12) سنة, بمتوسط عمر زمني قدرة (9.64) سنة، وانحراف معياري قدرة (1.93)، واستخدم الباحثان مقياس تقدير الوالدين للمبادأة الذاتية للاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحثان)، ومقياس الذاكرة العاملة للاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: فرح بن يحى،2015)، وبرنامج تدريبي للامهات على علاج الاستجابة المحورية (إعداد الباحثان)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي للامهات على علاج الاستجابة المحورية في تنمية المبادأة الذاتية والذاكرة العاملة لدى اطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد.هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي للامهات على علاج الاستجابة المحورية في تنمية المبادأة الذاتية والذاكرة العاملة لدى اطفالهم ذوي اضطراب طيف التوحد تكونت العينة من (7) امهات لـ(7) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7-12) سنة, بمتوسط عمر زمني قدرة (9.64) سنة، وانحراف معياري قدرة (1.93)، واستخدم الباحثان مقياس تقدير الوالدين للمبادأة الذاتية للاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحثان)، ومقياس الذاكرة العاملة للاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: فرح بن يحى،2015)، وبرنامج تدريبي للامهات على علاج الاستجابة المحورية (إعداد الباحثان)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي للامهات على علاج الاستجابة المحورية في تنمية المبادأة الذاتية والذاكرة العاملة لدى اطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية