فعالية برنامج تدريبى مستند إلى مفاهيم عقلية النمو فى تنمية العزم الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المعرضين للخطر الأكاديمي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم علم النفس التربوى - کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى ورئيس هيئة تحرير المجلة

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى مستند إلى مفاهيم عقلية النمو في تنمية العزم الأكاديمى لدى طلاب الجامعة المعرضين للخطر الأكاديمى، وذلك عن طريق اعداد وتطبيق مجموعة من الأدوات هى: مقياس العزم الأكاديمى والبرنامج التدريبى المستند إلى مفاهيم عقلية النمو وجميعها من إعداد الباحث، وبعد التأكد من الكفاءة السيكومترية للمقياس تم تطبيقه على العينة الأساسية البالغ عددها 15 طالباً من المعرضين للخطر الأكاديمى (يقل المعدل التراكمي للطالب GPA عن "2") بكليتى الألسن والحاسبات والذكاء الاصطناعى بنظام الساعات المعتمدة بالمرحلة الجامعية بمحافظة البحر الأحمر، لاختبار صحة الفروض السيكومترية حيث أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى لأبعاد العزم الأكاديمى ومجموعها الكلى لدى عينة من طلاب الجامعة المعرضين للخطر الأكاديمى تعزى للبرنامج التدريبى المستند إلى عقلية النمو لصالح القياس البعدى وكان حجم تأثير البرنامج علي العزم الأكاديمى وأبعاده على الترتيب (المثابرة، الشغف، المجموع الكلى) ES = (0.882، 0.880، 0.881) وهي قيم كلها تدل على حجم تأثير مرتفع. مما يؤكد فعالية البرنامج. إلى جانب عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدى لأبعاد العزم الأكاديمى (المثابرة- الشغف) ومجموعها الكلى تبعاً لمتغير النوع (ذكور – إناث)، حيث أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبى المستند إلى مفاهيم عقلية النمو في تنمية العزم الأكاديمى لدى طلاب الجامعة المعرضين للخطر الأكاديمى بحجم تأثير كبير، كما تم في ضوء ذلك تفسير نتائج الدراسة وتقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية