ممارسات القيادة التكيفية لدى مديري مدارس التعليم العام : دراسة ميدانية بمحافظة البحر الأحمر

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية وعميد كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

2 مدرس أصول التربية بكلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

3 كلية التربية بالغردقة - جامعه جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع القيادة التكيفية لدى مديري مدارس التعليم العام (ابتدائي-إعدادي- ثانوي) من وجهة نظر المعلمين ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي؛ واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة وكانت مكونة من 36 عبارة موزعة على خمسة أبعاد فرعية : استكشاف وتهيئة بيئة العمل التعليمية- تعزيز التعاون وروح المشاركة- التصحيح الذاتي والتأمل- إيجاد حلول مبتكرة قائمة على المشاركة المجتمعية- الحوكمة الفاعلة)، وطبقت أداة الدراسة على عينة قدرها (1120) معلما من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام بمحافظة البحر الأحمر ، بمناطق الغردقة، سفاجا. وكشفت نتائج الدراسة الميدانية على تحقق القيادة التكيفية وأبعادها الخمسة لدى مديري مدارس التعليم العام بدرجة عالية وترتبت كالتالي: الحوكمة الفاعلة ثم إيجاد حلول مبتكرة قائمة علي المشاركة المجتمعيةثم استكشاف وتهيئة بيئة العمل التعليمية ثم تعزيز التعاون وروح المشاركة ثم أخيرا التصحيح الذاتي والتأمل، واقترحت الدراسة بناءا على نتائج الدراسة النظرية والميدانية ، تعرض الدراسة بعض المقترحات التالية:

- نشر ثقافة التكيف في القيادة وترسيخه في أذهان مديري المدارس من خلال ورش العمل والتدريبات التي تمكنهم من مواجهة التحديات والأزمات الطارئة

- عمل لقاءات مع القيادات على مستوى الإدارة لمناقشة استراتيجيات القيادة التكيفية التي تدعم الإبداع وإيجاد الحلول غير المألوفة في تذليل العقبات التي تواجه تنفيذ القرارات الإدارية وبحث سبل تنفيذها داخل المدارس وفق الإمكانات المتاحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية