الإسهام النسبي للهندسة البشرية "الإرجونوميكس" في التنبؤ بالجاذبية التنظيمية لمدارس التعليم العام بمحافظة أسوان

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية، كلية التربية، جامعة اسوان، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي الإسهام النسبي للهندسة البشرية في التنبؤ بالجاذبية التنظيمية لمدارس التعليم العام (ابتدائي- إعدادي- ثانوي) بمحافظة أسوان، وقد تم الاعتماد علي المنهج الوصفي؛ نظرًا لملاءمته لطبيعة البحث، كما تمت الاستعانة باستبانة تم تطبيقها علي عينة قوامها (400 فردًا) من طلاب كلية التربية- جامعة أسوان المتدربين بمدارس التعليم العام بالمحافظة بنسبة (24.1 %) تقريبًا من مجتمع البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن أن الهندسة البشرية مطبقة بمدارس التعليم العام بمحافظة أسوان بدرجة كبيرة، حيث جاءت بمتوسط حسابي قدره(2.36) وانحراف معياري قدره (0.63)، وأن درجة الجاذبية التنظيمية لتلك المدارس كانت متوسطة، حيث جاءت بمتوسط حسابي قدره (2.32) وانحراف معياري قدره (0.73)، وأن هناك علاقة ارتباطية دالة موجبة بين كلا المتغيرين، وأن أبعاد الهندسة البشرية تسهم في تفسير ما يوازي (76%) من التباين الكلي في الجاذبية التنظيمية، وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة استحداث وحدة إدارية بكل مدرسة تحت مسمي "وحدة الهندسة البشرية" تتولي الإشراف علي سلامة العاملين بالمدرسة وتحسين بيئة العمل، والإشراف علي تطبيق مبادئ وقواعد الهندسة البشرية في مواقع العمل ومتابعتها، بالإضافة إلي إجراء استطلاعات رأي دورية لطلاب التربية العملية حول درجة جاذبية مدارس التعليم العام بالنسبة لهم، ودرجة رغبتهم للتوظيف بها بعد التخرج، فضلًا عن إعادة تصميم المباني المدرسية ومرافقها بما يتناسب مع أبعاد الهندسة البشرية، مع توفير الدعم المالي المطلوب لذلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية