فعالية برنامج قائم على مهارات الإدراك البصرى فى خفض الإجهاد العقلى لدى عينة من المعاقين سمعياً

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية ،كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم علم النفس التربوى - کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى ورئيس هيئة تحرير المجلة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على مهارات الإدراك البصرى في خفض الإجهاد العقلى لدى عينة من المعاقين سمعياً ، وذلك عن طريق اعداد وتطبيق مجموعة من الأدوات هى: مقياس الإدراك البصرى، ومقياس الإجهاد العقلى والبرنامج القائم على الإدراك البصرى وجميعها من إعداد الباحثين، وبعد التأكد من الكفاءة السيكومترية للمقياسين تم تطبيقهما على العينة الأساسية البالغ عددها 27 طالباً بالمرحلة الإعدادية بمدارس الصم بمحافظة البحر الأحمر، لاختبار صحة الفروض السيكومترية حيث أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين الإدراك البصرى بمهاراته والإجهاد العقلى، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالإجهاد العقلى بدلالة الإدراك البصرى بنسبة وصلت إلى 74٪، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الإجهاد العقلى بين المرتقعين والمنخفضين على مقياس مهارات الإدراك البصرى لدى عينة من المعاقين سمعياً لصالح المرتفعين في كلا من (التمييزوالإغلاق، والتحليل والإدراك البصرى ككل)، وفي ضوء ذلك تم اختبار صحة الفرض التجريبي بتطبيق أدوات الدراسة على المجموعة التجريبية البالغ عددها 18 من المعاقين سمعياً؛ حيث أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على الإدراك البصرى في خفض الإجهاد العقلى لدي المعاقين سمعياً بحجم تأثير كبير، كما تم في ضوء ذلك تفسير نتائج الدراسة وتقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية