هدفت الدراسة إلى تصميم وبناء مقياس الشعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين، والتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس شعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين من ثبات وصدق. وتكونت عينة الدراسة من (35) طالباً وطالبة من المراهقين المكفوفين بمتوسط عمر (14.30)، وانحراف معياري (1.06) بهدف حساب الصدق والثبات لمقياس الشعور بالتماسك، وتم استخدام طريقة إعادة تطبيق المقياس، واستخدام معادلة ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية لقياس الثبات ، كما التحقق من صدق المقياس من خلال صدق المحكمين، وصدق التجانس الداخلي للمقياس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تمتع مقياس الشعور بالتماسك بالصدق والثبات بعد حذف العبارات الغير دالة، وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس، لتكون الصورة النهائية لمقياس شعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين مكونة من (22) عبارة، وتتم الاستجابة على مفردات المقياس من خلال إجابة ثلاثية، وتتراوح بين (أوافق- أحياناً- غير موافق)، حيث تحصل الإجابة (أوافق ) على ثلاث درجات، بينما تحصل الإجابة (لا أوافق) على درجة واحدة، وتُشير الدرجة المرتفعة إلى ارتفاع درجة الشعور بالتماسك أو درجة الصفة التي يقيسها البُعد الفرعي
احمد, اميرة. (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس الشعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 6(3), 114-147. doi: 10.21608/mseg.2023.217940.1105
MLA
اميرة احمد. "الخصائص السيكومترية لمقياس الشعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين". مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 6, 3, 2023, 114-147. doi: 10.21608/mseg.2023.217940.1105
HARVARD
احمد, اميرة. (2023). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الشعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 6(3), pp. 114-147. doi: 10.21608/mseg.2023.217940.1105
VANCOUVER
احمد, اميرة. الخصائص السيكومترية لمقياس الشعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 2023; 6(3): 114-147. doi: 10.21608/mseg.2023.217940.1105