هدفت الدراسة إلى الكشف عن أنماط التفكير السائدة وعلاقتها بمهارات تقرير المصير لدى مقدمي الرعاية لذوي الإعاقة، ولتحقيق أهداف الدراسة أختارت الباحثة عينة من مقدمي الرعاية تكونت من (215) معلم ومعلمة، وقد اشتملت الدراسة على أداتين هما: مقياس أنماط التفكير، ومقياس تقرير المصير. أشارت نتائج الدراسة إلى: يستخدم مقدمي الرعاية نمط التفكير الواقعي والعملي، ولم تظهر النتائج فروق دالة احصائيا تبعا لمتغيرات الدراسة في أنماط التفكير لدى مقدمي الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة. وأظهرت النتائج أن مستوى مهارات تقرير المصير جاء متوسطا وأن هناك فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتبعاً لمتغير الخبرة لصالح الخبرة أقل من 5 سنوات، وتبعاً لمتغير نوع الإعاقة لصالح صعوبات التعلم والإعاقات الحسية. ولم تظهر نتائج الدراسة وجود علاقة دالة احصائياً بين أنماط التفكير ومهارات تقرير المصير، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي تعزز دور مقدمي الرعاية لذوي الإعاقة.
كلمات مفتاحية: نمط، تفكير، تقرير مصير، مقدمي الرعاية، ذوي الإعاقة. .
الكناني, ريم. (2023). أنماط التفكير السائدة وعلاقتها بمهارات تقرير المصير لدى مقــــــــــــــــــــــــــدمي الرعايــــــــــــــــــة لذوي الإعاقة. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 6(2), 187-221. doi: 10.21608/mseg.2023.202600.1095
MLA
ريم الكناني. "أنماط التفكير السائدة وعلاقتها بمهارات تقرير المصير لدى مقــــــــــــــــــــــــــدمي الرعايــــــــــــــــــة لذوي الإعاقة", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 6, 2, 2023, 187-221. doi: 10.21608/mseg.2023.202600.1095
HARVARD
الكناني, ريم. (2023). 'أنماط التفكير السائدة وعلاقتها بمهارات تقرير المصير لدى مقــــــــــــــــــــــــــدمي الرعايــــــــــــــــــة لذوي الإعاقة', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 6(2), pp. 187-221. doi: 10.21608/mseg.2023.202600.1095
VANCOUVER
الكناني, ريم. أنماط التفكير السائدة وعلاقتها بمهارات تقرير المصير لدى مقــــــــــــــــــــــــــدمي الرعايــــــــــــــــــة لذوي الإعاقة. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 2023; 6(2): 187-221. doi: 10.21608/mseg.2023.202600.1095