الحوكمة الرشيدة كمدخل للحد من السلوكيات المضادة للإنتاجية بمدارس التعليم العام في الكويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

باحث دكتوراه كلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت البحث الراهن إلى الكشف عن واقع تطبيق الحوكمة الرشيدة، وواقع ممارسة سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية بمدارس التعليم العام بدولة الكويت، وكذلك العلاقة بين الحوكمة الرشيدة، وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية، وأثر تطبيق الحوكمة الرشيدة في الحد من سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية، للتوصل إلى مجموعة من التوصيات لتفعيل الحوكمة الرشيدة للحد من السلوكيات المضادة للإنتاجية بمدارس التعليم العام، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانتين على عينة قدرها (458) معلماً و(123) من الجهاز الإداري بمدارس المناطق التعليمية بدولة الكويت، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن واقع تطبيق الحوكمة الرشيدة بمدارس التعليم العام جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.19) وبانحراف معياري قدره (0.378)، وأن واقع ممارسة سلوكيات العمل المضاد للإنتاجية في مدارس التعليم العام في الكويت جاء أيضاً متوسطاً بمتوسط حسابي بلغ (3.19) وبانحراف معياري قدره (0.493)، مع وجود علاقة سالبة ذات دالة إحصائية بين الحوكمة الرشيدة وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية، ووجود علاقة تأثير لأبعاد الحوكمة الرشيدة في الحد من سلوكيات العمل المضاد للإنتاجية، واختتم البحث بوضع مجموعة من التوصيات  لتفعيل الحوكمة الرشيدة للحد من السلوكيات المضادة للإنتاجية بمدارس التعليم العام بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية