واقع التخطيط لتعاقب القيادات الإدارية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة البحر الأحمر في ضوء نموذج روثويل للتعاقب الوظيفي ( دراسة ميدانية)

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

وتعد القيادات الإدارية بمديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر والمتمثلة في مدير المديرية ومديري الإدارات النوعية والتعليمية ورؤساء الاقسام الإدارية بالمديرية والإدارات التعليمية والمدارس والذين يقع على عاتقهم تنفيذ برامج التطوير والتغيير تبعا للمستجدات بجميع الاقسام الإدارية، يجب أن يتوفر لديهم قدر كاف من مهارات واستراتيجيات الإدارة الحديثة، وهذا يتطلب تحديد احتياجاتهم لتصميم وتخطيط برامج للتعاقب الإداري والتي تفيدهم في مجال عملهم المهني، مما يجعل الاهتمام بخطط التعاقب الإداري للقيادات المستقبلية ضرورة عبر اتخاذ الإجراءات التخطيطية المناسبة للتعاقب الوظيفي باعتباره وسيلة لتحديد المواقع الإدارية الهامة داخل المؤسسة لتوفير أقصى مرونة في التحركات الإدارية اللاحقة وتعد القيادات الإدارية بمديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر والمتمثلة في مدير المديرية ومديري الإدارات النوعية والتعليمية ورؤساء الاقسام الإدارية بالمديرية والإدارات التعليمية والمدارس والذين يقع على عاتقهم تنفيذ برامج التطوير والتغيير تبعا للمستجدات بجميع الاقسام الإدارية، يجب أن يتوفر لديهم قدر كاف من مهارات واستراتيجيات الإدارة الحديثة، وهذا يتطلب تحديد احتياجاتهم لتصميم وتخطيط برامج للتعاقب الإداري والتي تفيدهم في مجال عملهم المهني، مما يجعل الاهتمام بخطط التعاقب الإداري للقيادات المستقبلية ضرورة عبر اتخاذ الإجراءات التخطيطية المناسبة للتعاقب الوظيفي باعتباره وسيلة لتحديد المواقع الإدارية الهامة داخل المؤسسة لتوفير أقصى مرونة في التحركات الإدارية اللاحقة لضمان تحقيق الأفراد تفوق أعلى، وهنا كانت الحاجة الي الاهتمام بتخطيط برامج التعاقب الإداري للقيادات التربوية لمعرفة الإمكانات والطاقات المختلفة التي توفرها المديريات وادارة التدريب من برامج ومشروعات حتى تحافظ المديريات التعليمية والإدارات على أعلى معدلات الأداء

الكلمات الرئيسية