استخدام التعلم القائم على حل المشكلات فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى بالقضايا الإقليمية المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

ضعف مستوى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى فى بعض ابعاد الوعي بالقضايا الاقليمية المعاصرة فى الدراسات الإجتماعية .

الإجراءات: تحددت إجراءات البحث فى جانبين ، إحداهما : نظرى والآخر تجريبى ، تناول الجانب النظرى كل من : (أ) التعلم القائم على حل المشكلات . (ب) الوعى بالقضايا الإقليمية المعاصرة . وتحدد الجانب التجريبى فى(1) إعداد قائمة بأبعاد الوعى . (2) تحديد الخطوات الخاصه بالتعلم القائم على حل المشكلات . (3) إعداد أدوات القياس وتضمنت (مقياس الوعى بالقضايا). (4) الدراسة التجريبية وتضمنت : اختبار مجموعة البحث وعددها (60) ، (30) ضابطة و(30) تجريبية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، تطبيق أداتى القياس قبليا، تدريس الوحدة الثالثة من الفصل الدراسى الثانى بالتعلم القائم على حل المشكلات بخطواته المقترحة، تطبيق أداتى القياس بعديا.

النتائج : توصلت نتائج البحث إلى إعداد قائمة بأبعاد الوعى اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى ، كما توصلت إلى فاعلية استخدام التعلم القائم على حل المشكلات فى تنمية الوعى بالقضايا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، كما أشارات إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى مقياسي ( الوعى بالقضايا فى التطبقين " القبلى والبعدى" وذلك لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية