استخدام التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في إکساب مهارتي ربط العلاقات في الشکل وإدراک وتفسير الغموض لطفل الروضة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية- جامعة جنوب الوادي- الغردقة- البجر الأحمر

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في إکساب مهارتي ربط العلاقات في الشکل، وإدراک وتفسير الغموض لطفل الروضة، وتکونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة بمدينة الغردقة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بشکل عشوائي لتکون إحداهما المجموعة التجريبية، وعددها (30) طفلاً وطفلة بمدرسة بلال بن رباح للتعليم الأساسي، والتي درست باستخدام التصوير التجسيمي (الهولوجرام)، والثانية المجموعة الضابطة، وعددها (30) طفلاً وطفلة بمدرسة أسماء بنت أبي بکر الابتدائية، والتي درست بالطريقة المعتادة في التدريس، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم إعداد اختبار مهارتي التفکير البصري المصور، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في إکساب مهارتي ربط العلاقات في الشکل وإدراک وتفسير الغموض لطفل الروضة، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في اختبار مهارتي التفکير البصري المصور بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بما يلي: الاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوي التطبيقي، تطوير مناهج رياض الأطفال بشکل متجدد بما يتناسب مع التطور التکنولوجي الهائل، عمل دورات تدريبية بشکل مستمر لمعلمات رياض الأطفال ليستطعن مسايرة المناهج المتطورة، والدراية بالوسائل والتقنيات التکنولوجية الحديثة، الاستفادة من أفلام الهولوجرام الحالية في إکساب مهارات التفکير البصري لأطفال الرياض.

الكلمات الرئيسية