الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 کلية التربيه بالغردقه

2 عميد کلية التربية بالغردقة

3 کلية رياض الاطفال - جامعة القاهره

المستخلص

المستخلص
مقالة عن الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من العاديين وذوي الإحتياجات الخاصة ( إعاقة حرکية – اضطرابات الکلام)، مقالة مشتقة من رسالة دکتوراة بعنوان: الضغوط النفسية والإضطرابات السيکوسوماتية عند طلاب المرحلة الثانوية ( التعليم العام – التعليم الأزهري ) من العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (دراسة سيکومترية – کلينيکية).
تکونت عينة الدراسة من (578) من طلاب المرحلة الثانوية، استخدمت الدراسة أدوات: مقياس الضغوط النفسية ، مقياس الاضطرابات السيکوسوماتية، مقياس التلعثم ، استمارة دراسة الحالة للمراهقين ، اختبار رسم الأسرة المتحرکة ، اختبار تفهم الموضوع، اختبار الروشاخ، اختبار اليد الإسقاطي، ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : أن أکثر المتغيرات تنبؤَا بالإضطرابات السيکوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية هو البعد النفسي وذلک في التعليم العام والتعليم الأزهري
محتوى المقالة: التعريف بالضغوط النفسية، مصادر الضغوط النفسية، أنواع الضغوط النفسية، أساليب علاج الضغوط النفسية، الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من العاديين، الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من ذوي الإعاقة الحرکية، الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من ذوي اضطرابات الکلام ( التلعثم).

الكلمات الرئيسية