الحرف العربي کعنصر تشکيلي فى الفن العربي الحديث

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ التصميم المطبوع ورئيس قسم التربية الفنيه بکلية التربية النوعية بقنا- جامعة جنوب الوادي / أستاذ التصميم بقسم التربية الفنية ووکيل کلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحوث جامعة جنوب الوادي

المستخلص

فيما يلي تلخيص لدراسة بعنوان " الحرف العربي کعنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث "
خلفية البحث : التي استعرض فيها بشکل عام جماليات الحرف العربي .  
مشکلة البحث :  تتلخص في السؤال التالي "ما مظاهر واتجاهات  کون الحرف العربي عنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث ؟ "
فرض البحث :  يفترض الدارس ( وجود الحرف کعنصر تشکيلي له مقوماته التشکيلية و الجمالية في الفن التشکيلي الحديث .)
أهداف البحث : و تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية الحرف العربي کعنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث . الکشف عن العلاقات و المقومات التشکيلية للحرف العربي  التي تؤهله کعنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث.
أهمية البحث : من خلال إعلاء القيمة التشکيلية للحرف العربي والاستفادة من مقوماته و علاقاته التشکيلية ,أن يکون هذا البحث مدخلاً مهماً لتطوير العملية الإبداعية في الفن العربي الحديث . 
منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي من خلال الإطار النظري فقط.
حدود البحث :  يقتصر البحث على  إبراز أهمية الحرف العربي کعنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث , إبراز العلاقات و المقومات التشکيلية للحرف العربي التي تؤهله ليکون عنصرا تشکيلياً في الفن العربي المعاصر . 
مصطلحات البحث : حيث تم تعريف مصطلحات البحث .
المادة العلمية للبحث : التي تناولت المقومات و العلاقات التشکيلية للحرف العربي ثم أنواع الخطوط العربية متطرقاً بشکل کبير للمدرسة الحروفية من حيث مفهومها و تاريخها ومميزاتها و دورها و الهوية العربية و مراحل تطورها و روادها و اتجاهاتها و مدارسها العربية واستلهام فنانين الغرب لها و مرورا بالقيم الفنية و الروحية و الحسية و الجمالية للخط العربي کما عرضت الدراسة جوهر استلهام الفن العربي الحديث و الفن الإسلامي من الخط العربي .
نتائج البحث: توصلت الدراسة إلى أن الحرف العربي بمختلف أشکاله و تنوع خطوطه العربية عنصراً تشکيلياً في الفن الحديث . استخدام الحروفية في الأعمال الفنية الغربية الحرف العربي و أنه عنصراً مستقلاً بذاته في مدارس الفن الحديث . 
التوصيات : التي يوصى بها  ( اعتماد تدريس التطورات الفکرية و الفنية للحرف العربي في کليات التربية النوعية و الفنون في الوطن العربي . تخصيص مادة حول الحرف العربي و قديماُ ضمن تاريخ الفن و المواد العملية .)
مراجع  البحث : ثم مراجع البحث من الکتب و الرسائل العلمية و البحوث والانترنت .

الكلمات الرئيسية