آليات مُقتَرحة لتحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

مدرس الإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لآليات مقترحة لتحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية، وذلک من خلال عرض نظري لليقظة الاستراتيجية، وأهميتها، وأبعادها، ومراحل ومتطلبات تحقيقها بالجامعات، وتوضيح منهجية هوشين کانري، ومبادئها، وأهميتها، ومراحل وأساليب تطبيقها بالجامعات، وتعرف أهداف ومبررات التکامل بين اليقظة الاستراتيجية والمنهجية من خلال عرض لمشکلات الجامعات المصرية کما حددتهاالدراسات السابقةوفقا للمحاور التي يمکن أن يتم من خلالها تحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي باعتباره أکثر المناهج الملائمة لوصف الإطار النظري لليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري،وتم إعداد استمارة استطلاع رأي لتعرف آراء مجموعة من الخبراء وعددهم (43)من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الإدارة التعليمية، والمهتمين بمجال الجودةحول آليات تحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية، وفي ضوء نتائج استطلاع الرأي، تم التوصل إلي آليات لتحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية،تضمنت آليات خاصة بتطويرالعمليات الداخلية بالجامعة، وآليات لرصد تغيرات البيئة الخارجية للجامعة، وآليات لتنمية الموارد البشرية بالجامعة، وآليات لتطوير نظم المعلومات والاتصالات بالجامعة، وآليات للرقابة الکلية المستمرة لأداء الجامعة لتحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري.

الكلمات الرئيسية