الکفاءة الاجتماعية ( المفهوم – المکونات – النظريات المفسرة )

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ کلية التربية جامعة الاسکندرية /استاذ الصحة النفسية وعميد کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى / أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ويتضح مما سبق أن تحقيق الکفاءة الاجتماعية يساعد التلميذ ذوى صعوبات التعلم على غرس وتنمية الأنماط السلوکية اللازمة للتفاعل، وبناء العلاقات الاجتماعية المثمرة مع الآخرين ويکسبه المهارات التى تمکنه من الحرکة النشيطة فى البيئة المحيطة، والاندماج فى المجتمع مما يقلل من شعوره بالقصور والدونية وعدم الرضا عن ذاته، کما أن تحقيق الکفاءة الشخصية يساعد على الاستقلالية فى حياته، والاکتفاء والتوجيه الذاتى والاعتماد على النفس.
 
وبناء على نتائج البحث، يقترح الباحث مجموعة من التوصيات هي:

تصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات اجتماعية مختلفة عن المهارات الاجتماعية المستهدفة في الدراسة الحالية بحيث يتم تطبيق هذه البرامج إما بشکل مستقل أو من خلال مواد دراسية معينة.
حث الباحثين في ميدان علم النفس على القيام بدراسات وبحوث لتقييم فعالية البرامج التدريبية في تنمية الکفاءة الاجتماعية على المدى البعيد، بدلاً من الاکتفاء باستقصاء فعالية تلک البرامج من خلال التحقق من النتائج قصيرة المدى.
الدعم الاجتماعي له أهمية کبيرة في تنمية مفهوم الذات الأکاديمي و دافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية