واقع القيادة الخادمة فى مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية- کلية التربية بقنا/ أستاذ التربية المقارنة- کلية التربية بالغردقة / مدرس أصول التربية- کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي/ موجه الدراسات الاجتماعية- وزارة التربية- الکويت

المستخلص

هدفتالدراسة الحالية إلى التعرف على واقع القيادة الخادمة في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمعلمين, واتبعت الدراسة المنهج الوصفي, وتکونت العينة من (504) معلم ومدير مدرسة, واشتملت أدوات الدراسة على استبانة القيادة الخادمة تتضمن (47) عبارة موزعة على سبعة مجالات. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة القيادة الخادمة ککل لدى مديري المدارس الثانوية قد جاء بدرجة متوسطة, وجاء مجال التصرف بأخلاق بدرجة کبيرة, وجاءت ستة مجالات بدرجة متوسطة, وجاءت مجالات القيادة الخادمة بالترتيب التالي: التصرف بأخلاق, المهارات المفاهيمية, الإيثار, مساعدة المرؤوسين على التطور والنجاح, التمکين, الالتزام بخدمة المجتمع, الاهتمام بالمرؤوسين أولاً.کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في جميع مجالات القيادة الخادمة تعزى لمتغير النوع, ووجود فروق في مجالات (التصرف بأخلاق, مساعدة المرؤوسين على التطور والنجاح, الالتزام بخدمة المجتمع) تعزى لمتغير المسمى الوظيفي, بينما لا توجد فروق في مجالات (المهارات المفاهيمية, الإيثار, التمکين, الاهتمام بالمرؤوسين أولاً). ووجود فروق في مجالات (المهارات المفاهيمية, الإيثار, التمکين, الاهتمام بالمرؤوسين أولا, مساعدة المرؤوسين على التطور والنجاح, الالتزام بخدمة المجتمع) تعزى لمتغير المؤهل العلمي, بينما لا توجد فروق في مجال التصرف بأخلاق.

الكلمات الرئيسية