استهدف البحث الحالي معرفة دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير تعليم أطفال ما قبل المدرسة (دراسة استشرافية) واعتمد البحث على أسلوب دلفي كأحد أساليب استشراف المستقبل بغرض التنبؤ بأهم الأدوار المستقبلية المتوقعة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير تعليم أطفال ما قبل المدرسة، ولذلك قامت الباحثة بتصميم استبانات (الجولة الأولى والجولة الثانية) من جولات دلفي وذلك بمعاونة مجموعة متميزة من السادة الخبراء والمتخصصين في مجال رياض الأطفال وهم أساتذة التربية بكليات التربية وكليات رياض الأطفال وأساتذة كليات التربية النوعية بقسم تكنولوجيا التعليم؛ للوصول إلى قائمة نهائية تشمل أهم الأدوار المستقبلية المتوقعة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير تعليم أطفال ما قبل المدرسة. وتوصل البحث إلى ارتفاع نسبة موافقة الخبراء على محاور الاستبانة المُقترحة والمكونة من (6) محاور أساسية تتعلق بالأدوار المستقبلية المتوقعة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير تعليم أطفال ما قبل المدرسة من حيث: (تطوير أهداف تعليم أطفال ما قبل المدرسة- تطوير برامج تعليم أطفال ما قبل المدرسة- تطوير أنشطة تعليم أطفال ما قبل المدرسة- تطوير الجدارات الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال – تطوير إدارة وقيادة تعليم أطفال ما قبل المدرسة- تطوير البيئة التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة).
سلامة رضوان عبد العظيم, سماء سلامة رضوان عبد العظيم. (2025). دور تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تطوير تعليم أطفال ما قبل المدرسة دراسة استشرافية. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 8(4), 119-244. doi: 10.21608/mseg.2025.424316.1208
MLA
سماء سلامة رضوان عبد العظيم سلامة رضوان عبد العظيم. "دور تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تطوير تعليم أطفال ما قبل المدرسة دراسة استشرافية", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 8, 4, 2025, 119-244. doi: 10.21608/mseg.2025.424316.1208
HARVARD
سلامة رضوان عبد العظيم, سماء سلامة رضوان عبد العظيم. (2025). 'دور تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تطوير تعليم أطفال ما قبل المدرسة دراسة استشرافية', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 8(4), pp. 119-244. doi: 10.21608/mseg.2025.424316.1208
VANCOUVER
سلامة رضوان عبد العظيم, سماء سلامة رضوان عبد العظيم. دور تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تطوير تعليم أطفال ما قبل المدرسة دراسة استشرافية. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 2025; 8(4): 119-244. doi: 10.21608/mseg.2025.424316.1208