التكنولوجيا ودورها في تحقيق استدامة التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف من وجهة نظرهن.

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

جامعة الطائف / المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور التكنولوجيا في تحقيق استدامة التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف من وجهة نظرهن، والكشف عن نوع الفروق ذات الدلالة الاحصائية حول دور التكنولوجيا في تحقيق استدامة التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف من وجهة نظرهن تعزى لمتغير المستوى الدراسي (أول ثانوي، ثاني ثانوي، ثالث ثانوي). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات المتعلقة بمشكلة الدراسة على عينة بلغ عددها (706) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: أن دور التكنولوجيا في تحقيق استدامة التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية جاء بدرجة مرتفعة جداً حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.53)، وانحراف معياري (0.72)، وجاء البعد الأول الوسائل التكنولوجية المستخدمة في العملية التعليمية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدرة (4.54)، وجاءا البعد الثاني المنصات والمواقع التعليمية والبعد الثالث الذكاء الاصطناعي في مرتبة متساوية بمتوسط حسابي قدرة (4.52).كما أظهرت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين استجابات الطالبات حول دور التكنولوجيا في تحقيق استدامة التعلم تُعزى إلى متغير المستوى الدراسي. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: تزويد المعلمات ببرامج تدريبية حول أساليب مبتكرة لتوظيف التكنولوجيا والمنصات التعليمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الصفية واللاصفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية