" فعالية برنامج تدريبي لتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين "

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كليه التربيه بالغردقة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إعداد برنامج تدريبي والتحقق من فعاليته في تحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين، واعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، قوامها(6) أطفال من ذوي اضطراب التوحد، (3) من الذكور، و(3) من الإناث بمحافظة البحر الأحمر، من سن (7 : 9) سنة بمتوسط عمري قدره (8,2) سنة، وانحراف معياري قدره (0,58) سنة، واعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي، حيث هدف إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي(المتغير المستقل) لتحسين التفاعل الاجتماعي (المتغير التابع) لدي الأطفال التوحديين، وتم استخدام مقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد عادل عبد الله محمد، 2008)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في لتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين، كما أظهرت النتائج أيضاً استمرار التحسن في مستوي التفاعل الاجتماعي خلال فترة المتابعة. هدف البحث الحالي إلي إعداد برنامج تدريبي والتحقق من فعاليته في تحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين، واعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، قوامها(6) أطفال من ذوي اضطراب التوحد، (3) من الذكور، و(3) من الإناث بمحافظة البحر الأحمر، من سن (7 : 9) سنة بمتوسط عمري قدره (8,2) سنة، وانحراف معياري قدره (0,58) سنة، واعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي، حيث هدف إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي(المتغير المستقل) لتحسين التفاعل الاجتماعي (المتغير التابع) لدي الأطفال التوحديين، وتم استخدام مقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد عادل عبد الله محمد، 2008)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في لتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين، كما أظهرت النتائج أيضاً استمرار التحسن في مستوي التفاعل الاجتماعي خلال فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية