واقع ثقافة الإبداع لدى معلمات رياض الأطفال فى ضوء المنهج الجديد 2.0

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية - جامعة الغردقة التعليمية

10.21608/mseg.2025.414644.1202

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ثقافة الإبداع لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء منهج 2.0، وذلك في المدارس الحكومية بإدارات الغردقة، وسفاجا، ورأس غارب. استخدمت الدراسة أداة الاستبانة، وجرى تطبيقها على عينة مكونة من (87) مشاركًا من مديرين، ووكلاء مدارس، وموجهات، ومعلمات رياض الأطفال، وقد استهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ثقافة الإبداع لدى معلمة رياض الأطفال بمحافظة البحر الأحمر وتقديم تصور مقترح لتنمية ثقافة الإبداع لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج الجديد. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى باعتباره المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود قصور في: ثقافة الإبداع لدى المعلمات بدرجة متوسطة، شمل ذلك الجوانب المعرفية، والمهارية، والوجدانية، حيث تفوق الجانب الوجداني على كل من الجانبين المعرفي والمهاري ، فى ضوء نتائج الدراسة، تم تقديم توصيات ومقترحات لتنمية ثقافة الإبداع لدى معلمات رياض الأطفال و التحفيز المادى والمعنوى لمعلمة الروضة للإلتحاق بالتدريبات لصقل مهاراتها الإبداعية ، وتوفير كوادر بشرية مسئولة عن دعم وتوجيه معلمات رياض الأطفال لتنمية ثقافتهن الإبداعية.



الكلمات المفتاحية: ثقافة - الإبداع - منهج 2.0.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية