العلاقات السببية ما بين ما وراء الانفعال والدافعية الأكاديمية ومهارات التفكير المستقبلي في ضوء المستوي الدراسي لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب بكلية التربية جامعة الغردقة

3 كلية التربية بالغردقة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التوصل لثلاث نماذج بنائية تفسر طبيعة العلاقات السببية المباشرة والغير مباشرة بين ما وراء الانفعال والدافعية الأكاديمية ومهارات التفكير المستقبلي بين طلاب كلية التربية بأختلاف المستوي الدراسي. اشتملت أدوات الدراسة علي مقياس ما وراء الانفعال (إعداد. علاء الدين السيد النجار وآخرون، 2022)، و مقياس الدافعية الأكادييمة (إعداد. Nguyen,Q & Nguyen,L, 2019، ترجمة وتقنين الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي ( إعداد / الباحثة)، و تكونت عينة الدراسة من (548) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولي والرابعة للعام الإكاديمي2024/2025 بكلية التربية بالغردقة بمتوسط عمري قدره عمري قدره 20,07 سنة، وانحراف معياري 2.008، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي السببي المقارن، والحزمة الأحصائيةv 23 SPSS، وAMOS V 24 للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود ثلاث نماذج بنائية تفسر طبيعة العلاقات السببية المباشرة والغير مباشرة للعلاقات ما وراء الانفعال والدافعية الأكاديمية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب كلية التربية وتختلف هذه العلاقات بإختلاف الفرقة الدراسية (الأولي والرابعة)، وفي ضوء نتائج البحث تم صياغة التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية