تطوير برامج التعليم الجامعي بمصر في ضوء مهن المستقبل علي ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الى تطوير برامج التعليم الجامعي بمصر في ضوء مهن المستقبل علي ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، وعرضت الدراسة الأسس النظرية لبرامج التعليم الجامعي في ضوء مهن المستقبل، وخبرة الولايات المتحدة الامريكية وأستراليا في تطوير برامج التعليم الجامعي في ضوء مهن المستقبل، والوضع الراهن لبرامج التعليم الجامعي بمصر في ضوء مهن المستقبل، وأوجه التشابة والاختلاف بين المتحدة الأمريكية وأستراليا ومصر في برامج التعليم الجامعي وتفسيرها في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وركزت علي برامج التعليم الجامعي (برامج الدرجات العلمية متداخلة التخصصات- برامج التعاون الدولي- برامج الاعتراف بالخبرات والتعلم المسبق- برامج الشهادات الجزئية والدورات القصيرة- برامج التحويل الأكاديمي)

وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير برامج التعليم الجامعي بمصر في ضوء مهن المستقبل علي ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، توسيع برامج الدرجات العلمية متعددة التخصصات، تصميم برامج أكاديمية جديدة تدمج بين تخصصين أو أكثر، تشجيع التخصصات المزدوجة والدرجات المزدوجة، تعزيز برامج التعاون الدولي والشراكات الأكاديمية، إبرام اتفاقيات شراكة استراتيجية مع جامعات دولية رائدة، وتطبيق وتوسيع برامج الاعتراف بالخبرات والتعلم المسبق، التعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية، تطوير برامج الشهادات الجزئية والدورات القصيرة، تعزيز برامج التحويل الأكاديمي، تقديم إرشاد أكاديمي متخصص للطلاب، ودمج المهارات الأساسية لمهن المستقبل عبر جميع البرامج، حتي يتمكن الطلاب من مواجهة متطلبات سوق العمل ومهن المستقبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية