معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي لدى معلمي الحاسب الآلي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية بالغردقة - جامعة الغردقة

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد قائمة بالمعايير التربوية والتعليمية والفنية والتقنية والتي يفضل إتباعها ومراعاتها عند تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي لدى معلمي الحاسب الآلي، حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاطلاع على مجموعة من الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع البحث ومن خلال الاستعانة بمجموعة من الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، تم التوصل إلى قائمة مبدئية للمعايير تم حساب صدق قائمة المعايير في ضوء آراء السادة المحكمين ، وقد توصل الباحث على القائمة النهائية لمعايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي لدى معلمي الحاسب الآلي والتي تكونت من مجالين رئيسين أولاً: المعايير التربوية والتعليمية يندرج تحتها 5 معايير هما (معايير الأهداف التعليمية، معايير المحتوى العلمي ، معايير الأنشطة التعليمية، معايير استراتيجيات التدريس، معايير الإرشاد والتوجيه) انبثق منهم (30) مؤشراً، ثانياً: المعايير الفنية والتقنية ويندرج تحتها 7 معايير هما (معايير التصميم العام والغلاف، معايير بنية الكتاب وصفحاته الداخلية، معايير النصوص، معايير الوسائط المتعددة، معايير التفاعل، معايير الإبحار والتنقل، معايير النشر وحقوق الملكية الفكرية) انبثق منهم 85 مؤشراً ليصبح عدد مؤشرات القائمة بالكامل (115) مؤشراً. كما توصل البحث إلى العديد من التوصيات والمقترحات يمكن الاستفادة منها في مجال التخصص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية