برنامج تفاعلي باستخدام الواقع الافتراضي لتنمية الحس العلمي لدى طفل الروضة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية- جامعة الغردقة- البحر الأحمر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج تفاعلي باستخدام الواقع الافتراضي لتنمية الحس العلمي لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (30) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة بمدينة الغردقة، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم إعداد اختبار الحس العلمي المصور (الجانب المعرفي)، ومقياس الحس العلمي المصور (الجانب الوجداني)، وبطاقة ملاحظة للحس العلمي (الجانب المهاري)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج التفاعلي باستخدام الواقع الافتراضي لتنمية الحس العلمي لدى طفل الروضة، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في الاختبارين القبلي والبعدي للحس العلمي المصور بعد التطبيق لصالح الاختبار البعدي، كما أشارت إلى فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الحس العلمي المصور بعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت إلى فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الحس العلمي بعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بما يلي: الاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوي التطبيقي، تطوير مناهج رياض الأطفال بشكل متجدد بما يتناسب مع التطور التكنولوجي الهائل، عمل دورات تدريبية بشكل مستمر لمعلمات رياض الأطفال ليستطعن مسايرة المناهج المتطورة، والدراية بالوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة، الاستفادة من البرنامج التفاعلي وأفلام الواقع الافتراضي الحالية في تنمية الحس العلمي لدى أطفال الروضة.

الكلمات المفتاحية: برنامج تفاعلي– الواقع الافتراضي – الحس العلمي– طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية