استخدام نموذج التعلم التفارغي في تنمية التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية جامعة الغردقة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي في تنمية التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبلغ عدد كل منهما(37) تلميذ وتلميذة، وتكونت مواد وأدوات البحث من قائمة مهارات التفكير التحليلي، واختبار التفكير التحليلي، وتم تطبيق أداة البحث قبليًا، ثم تدريس الوحدتين"الأعداد الحقيقية" و"العلاقة بين متغيرين" باستخدام نموذج التعلم التفارغي لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتم تدريس نفس الوحدتين لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية المعتادة وهي طريقة الإلقاء، ثم تطبيق أداة البحث بعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير التحليلي لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي في تنمية التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها: تطوير منهج الجبر بما يتناسب مع خطوات نموذج التعلم التفارغي، وتضمين مهارات التفكير التحليلي ضمن أهداف تدريس الجبر في جميع المراحل التعليمية، وتضمين أنشطة وتدريبات داخل كتب الرياضيات بالمرحلة الإعدادية تهدف إلى تنمية التفكير التحليلي لدى التلاميذ، وتدريب معلمي الرياضيات على استخدام نماذج واستراتيجيات تدريسية حديثة كنموذج التعلم التفارغي.

الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم التفارغي، التفكير التحليلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية