الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير تباطؤ الإيقاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية (صورة المعلم)

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

قسم الصحة النفسية،كلية التربية،جامعة الغردقة

10.21608/mseg.2025.365903.1179

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف علي الخصائص السيكومترية لمقياس تباطؤ الإيقاع المعرفي، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلك على عينة بلغ قوامها 164 معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بمديرية التربية والتعليم بقنا منهم 70 معلم و94 معلمة، بمتوسط عمرى قدره 27,45 وانحراف معياري قدره 2,65 للعام الدراسي 2024/ 2025، واستخدمت الدراسة الاختبارات السيكومترية التالية ( صدق التحليل العاملي- الاتساق الداخلي- ثبات ألفا كرونباك) وأشارت نتائج الدراسة توافر الشروط السيكومترية في المقياس، وأنه يتمتع بعوامل صدق وثبات مرضية وصالح للاستخدام والتطبيق.

الكلمات المفتاحية: تباطؤ الإيقاع المعرفي – الخصائص السيكومترية.

هدف البحث الحالي التعرف علي الخصائص السيكومترية لمقياس تباطؤ الإيقاع المعرفي، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلك على عينة بلغ قوامها 164 معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بمديرية التربية والتعليم بقنا منهم 70 معلم و94 معلمة، بمتوسط عمرى قدره 27,45 وانحراف معياري قدره 2,65 للعام الدراسي 2024/ 2025، واستخدمت الدراسة الاختبارات السيكومترية التالية ( صدق التحليل العاملي- الاتساق الداخلي- ثبات ألفا كرونباك) وأشارت نتائج الدراسة توافر الشروط السيكومترية في المقياس، وأنه يتمتع بعوامل صدق وثبات مرضية وصالح للاستخدام والتطبيق.

الكلمات المفتاحية: تباطؤ الإيقاع المعرفي – الخصائص السيكومترية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية