واقعُ ممارسة القيادات الأكاديميَّة بجامعة أسوان لأبعاد قيادة التعقيد لمواجهة تحديات عالم الفوكا

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين ممارسات القيادات الأكاديمية بجامعة أسوان لقيادة التعقيد لمواجهة تحديات عالم الفوكا. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتناولت في جانبها النظري إطارًا مفاهيميًا لقيادة التعقيد كما تناولت عالم الفوكا من حيث المفهوم والنشأة ونماذج وآليات مواجهة تحديات الفوكا، ومهارات القيادة الجامعية المطلوبة لمواجهة هذه التحديات.

واعتمدت الدراسة في جانبها الميداني على تطبيق استبانة لقياس درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة أسوان لأبعاد قيادة التعقيد من منظور عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بلغ قوامها (103). وكشفت نتائج الدراسة أن قيادة التعقيد تمارس بشكل عام بدرجة متوسطة، بالرغم من بذل القيادات بجامعة أسوان بعض الجهود في سبيل تحسين ممارساتها القيادية لمواجهة تحديات عالم الفوكا.

وفي النهاية، توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين ممارسات القيادات الأكاديمية بجامعة أسوان لقيادة التعقيد، لتمكين جامعة أسوان من بناء قيادة أكاديمية أكثر قدرة على مواجهة تعقيدات بيئة الفوكا، وتعزيز مرونة الجامعة على للتكيف مع المتغيرات العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية