هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسة القيادة المسؤولة لدي مديري مدارس التعليم العام (ابتدائي- اعدادي- ثانوي) من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الاقصر، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت من 35 عبارة موزعة على أربعة ابعاد فرعية: القيم والمبادئ الأخلاقية- تحمل المسؤولية الاجتماعية- العلاقة مع أصحاب المصلحة المتعددين- التركيز على النمو المستدام، وطبقت أداة الدراسة على عينة قدرها (980) معلماً، من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام بمحافظة الأقصر، بمناطق الأقصر وارمنت التعليمية.
وكشفت نتائج الدراسة الميدانية، على تحقق القيادة المسؤولة وأبعادها الأربعة لدى مديري مدارس التعليم العام بدرجة عالية، وكانت ترتيبها كما يلي: العلاقة مع أصحاب المصلحة المتعددين ثم التركيز على النمو المستدام ثم تحمل المسؤولية الاجتماعية ثم أخيراً القيم والمبادئ الأخلاقية، وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بإدخال مفهوم القيادة المسؤولة في برامج التدريب للمديين والقيادات التعليمية، ونشر ثقافة تحمل المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة في التعليم، في ظل القيم والمبادئ الاخلاقية.
الكلمات الدالة: القيادة المسؤولة- مدارس التعليم العام- محافظة الأقصر.
عبد الفتاح فتحي, رحاب. (2025). ممارسات القيادة المسؤولة لدى مديري مدارس التعليم العام دراسة ميدانية بمحافظة الاقصر. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 8(1), 1-44. doi: 10.21608/mseg.2025.352552.1171
MLA
رحاب عبد الفتاح فتحي. "ممارسات القيادة المسؤولة لدى مديري مدارس التعليم العام دراسة ميدانية بمحافظة الاقصر", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 8, 1, 2025, 1-44. doi: 10.21608/mseg.2025.352552.1171
HARVARD
عبد الفتاح فتحي, رحاب. (2025). 'ممارسات القيادة المسؤولة لدى مديري مدارس التعليم العام دراسة ميدانية بمحافظة الاقصر', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 8(1), pp. 1-44. doi: 10.21608/mseg.2025.352552.1171
VANCOUVER
عبد الفتاح فتحي, رحاب. ممارسات القيادة المسؤولة لدى مديري مدارس التعليم العام دراسة ميدانية بمحافظة الاقصر. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 2025; 8(1): 1-44. doi: 10.21608/mseg.2025.352552.1171