تسعى الدراسة لتحديد متطلبات الجامعة الذكية بجامعة بورسعيد. وباستخدام المنهج الوصفى لملاءمته طبيعة البحث طورت الباحثة استبيان حسام سمير عمر (2023) ذات الأبعاد الفرعية الأربعة، وذلك لرصد احتياجات تحويل جامعة بورسعيد لجامعة ذكية. طبقت الاستبانة على 105 من أساتذة الجامعة دون التطرق في الدراسة إلى درجاتهم الوظيفية بمختلف الكليات نظرية أو عملية. وتوصلت النتائج إلى تصور ارتبط بحاجة الجامعة بخصوص تطوير رؤية علمية متكاملة للتحول نحو جامعة ذكية، بالاضافة إلى التوصل لسياسات لربط الواقع الملموس للدراسة لربط بالواقع العملى للسوق وتطورات المجتمع، وايجاد شراكات لتحقيق النمو المتكامل فى المجتمع المحلى والعالمى، تحفيز القوة المبدعة التى يمكن أن تمثل تجارب تربوية إبداعية داخل الجامعة، تحفيز الاساتذة لمواصلة التدريب المستمر وتطوير الذات بشكل دائم، توجيههم نحو العمل الجماعى، وتوصلت الباحثة إلى عدد من الاحتياجات التى يجب توافرها لتطوير جامعة بورسعيد وتحويلها إلى جامعة ذكية.
الكلمات المفتاحية: التحول الجامعى الذكى؛ الابتكار فى التعليم العالى؛ البنية التحتية الذكية؛ تطوير الاساتذة؛ الشراكات بين المجتمع والجامعة.
مرجان, رانيا. (2024). تصور مقترح لتطوير جامعة بورسعيد فى ضوء متطلبات الجامعة الذكية (دراسة حالة). مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 7(4), 547-620. doi: 10.21608/mseg.2024.340150.1166
MLA
رانيا مرجان. "تصور مقترح لتطوير جامعة بورسعيد فى ضوء متطلبات الجامعة الذكية (دراسة حالة)", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 7, 4, 2024, 547-620. doi: 10.21608/mseg.2024.340150.1166
HARVARD
مرجان, رانيا. (2024). 'تصور مقترح لتطوير جامعة بورسعيد فى ضوء متطلبات الجامعة الذكية (دراسة حالة)', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 7(4), pp. 547-620. doi: 10.21608/mseg.2024.340150.1166
VANCOUVER
مرجان, رانيا. تصور مقترح لتطوير جامعة بورسعيد فى ضوء متطلبات الجامعة الذكية (دراسة حالة). مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة, 2024; 7(4): 547-620. doi: 10.21608/mseg.2024.340150.1166