الاعجاز الجغرافي في القرآن الكريم وأثره على تنمية المفاهيم الجغرافية وبعض مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر الإعجاز الجغرافي في القرآن الكريم على تنمية المفاهيم الجغرافية وبعض مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ، والذي يعتمد على مقارنة درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة.

أدوات ومواد البحث

قائمة بالمفاهيم الجغرافية في ضوء الإعجاز الجغرافي في القرآن الكريم للوحدات الثلاث الأولى من مقرر الدراسات الإجتماعية

اختبار المفاهيم الجغرافية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

قائمة بمهارات التفكير التأملي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

اختبار مهارات التفكير التأملي في ضوءالاعجاز الجغرافي في القرآن الكريم

دليل للمعلم لتدريس الوحدات في ضوء دلائل الإعجاز الجغرافي في القرآن الكريم

أوراق العمل الخاصة بالتلاميذ في ضوء الاعجاز الجغرافي في القرآن الكريم

حدود البحث

الحد البشري: مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الأحياء الإعدادية بالغردقة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .

الحد الموضوعي: وتمثل في موضوعات الوحدات الثلاثة من منهج الدراسات الاجتماعية تم إعادة صياغتها في ضوء الإعجاز الجغرافي في القرآن الكريم، وقد تم اختيار هذه الوحدات لاحتوائها على كثير من المفاهيم الجغرافية التي يمكن ربطها بدلائل الإعجاز الجغرافي للقرآن، ومهارات التفكير التأملي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .

الحد المكاني: مدرسة الأحياء الإعدادية بالغردقة .

نتائج البحث

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية، لصالح المجموعة التجريبية .

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي، لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية