بيئات العالم الافتراضي وأثرها على تنمية مهارات الطلاب المعلمين في ضوء التعلم التعاوني.

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية النوعية*جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الى علاج القصور في مهارات تصميم بيئة تعلم الكترونية من خلال استخدام بيئات العالم الافتراضي في ضوء التعلم التعاوني، اقتصرت مجموعة الدراسة على (30) طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين، تدرس المجموعة الأولى (15 طالب( باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني (التعلم معا) في بيئة عالم افتراضي، بينما تدرس المجموعة الثانية (15 طالب) باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني (جيجسو) في بيئة عالم افتراضي، تكونت أدوات الدراسة من بيئة العالم الافتراضي واختبار معرفي لمهارات تصميم بيئة تعلم الكترونية وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المهارية المرتبطة بمهارات تصميم بيئات التعلم الالكترونية، تم تطبيق مادة المعالجة التجريبية والاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة قبليا وبعديا وتم استخدام اختبار شابيرو، واختبار ليفين، واختبار ولكوكسن، واختبار مان ويني، اختبار كوهن لإيجاد حجم التأثير، أوضحت نتائج الدراسة اثر بيئات العالم الافتراضي في تنمية الجانب المعرفي والمهارى لمهارات تصميم بيئات التعلم الالكترونية لدى الطلاب، وتفوق استراتيجية جيجسو في بيئة العالم الافتراضي على استراتيجية التعلم معا في بيئة العالم الافتراضي في متوسط الرتب لاختبار مان ويتني في الجانب المعرفي والادائي لمهارة تصميم بيئة تعلم الكترونية.

الكلمات المفتاحية: التعلم التعاوني –استراتيجية التعلم معا – استراتيجية جيجسو – العالم الافتراضي – بيئات التعلم الالكترونية.

الكلمات الرئيسية