الاستحقاق الأكاديمي في ضوء متغير التخصص العلمي لدي طلبة الجامعة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، كلية التربية بالغردقة، جامعة الغردقة

2 استاذ ورئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة أسوان

3 كلية التربية، جامعة سوهاج، قسم الصحة النفسية

المستخلص

مستخلص البحث (الاستحقاق الأكاديمي في ضوء متغير التخصص العلمي لدي طلبة الجامعة )

هدف البحث التالي إلي التعرف علي مستوي انتشار الاستحقاق الأكاديمي لدي كلاب طلية التربية بالغردقة، والتعرف علي الفروق في متوسطات درجات الاستحقاق الأكاديمي والتي تعزي لاختلافهم في متغير التخصص( النظري- العملي) لدي أفراد عينة البحث، وتكونت عينة البحث من (88) طالب من طلاب الجامعة بكلية التربية بالغردقة، ممن تراوحت أعمارهم ما بين(20-23) عامًا، بمتوسط عمري(21,18) عامًا، وانحراف معياري وقدره(0,653)، منهم (50) طالبًا بالتخصصات العلمية، و(38) طالبًا بالشعب الأدبية، طبقت عليهم أداة البحث وهي: مقياس الاستحقاق الأكاديمي (إعداد: فتحي الضبع/2018)، وتوصلت النتائج إلي وجود مستوي مرتفع من الاستحقاق الأكاديمي من طلاب الجامعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدي عينة البحث تعزي لاختلافهم في متغير التخصص(النظري – العملي ) وذلك لصالح التخصص لصالح ذوي تخصص الكليات النظرية.

الكلمات المفتاحية: الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي، طلاب الجامعة

Key words: university students, unrealistic academic entitlement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية