فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الحركية في خفض إضطراب الحس الدهليزي للمراهقين ذوي إضطراب التوحد

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الحركية في خفض إضطراب الحس الدهليزي لدى المراهقين ذوي إضطراب التوحد، لمجموعة تجريبية عددها (5) من المراهقين ذوي إضطراب التوحد تتراوح أعمارهم ما بين (14-19) سنة بمتوسط حسابي (15.8) وإنحراف معياري (1.788)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس إضطراب التوحد (GARS-3) تعريب عادل عبدالله وعبير أبوالمجد، ومقياس الإضطرابات الحسية إعداد أحمد محمد، والبرنامج التدريبي القائم على الأنشطة الحركية (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لإضطراب الحس الدهليزي لصالح القياس البعدي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لإضطراب الحس الدهليزي، وأكدت هذه النتائج على إنخفاض دال أحصائيا في إضطراب الحس الدهليزي للمجموعة التجريبية ترجع إلى البرنامج التدريبي القائم على الانشطة الحركية مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في هذا البحث وثبات فاعليتة بعد اعادة القياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية