المعوقات التي تواجه القيادات المدرسية في ممارسة أبعاد قيادة التعقيد بمدارس التعليم الأساسي (دراسة ميدانية بمحافظة البحر الأحمر)

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

جامعة جنوب الوادي - كلية التر بية بالغردقة

المستخلص

أن مدارس مرحلة التعليم الأساسي تواجه العديد من التحديات التي تتطلب من القيادات المدرسية التخلص من السلوكيات والممارسات التقليدية، والتي قد ترجع إلى تعدد المسارات الإدارية وتشعبها، وتكرار المهام الوظيفية وغيرها، والتعامل معها بفكر جديد وأساليب حديثة ومتنوعة تتناسب مع المتغيرات المحلية والعالمية، هدف البحث الى التعرف على

واقع ممارسة القيادات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة البحر الأحمر لأبعاد قيادة التعقيد من وجهة نظر مديري ووكلاء ومعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة البحر الأحمر،الكشف عن أهم المعوقات التي تواجه تطوير أداء القيادات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي على ضوء أبعاد قيادة التعقيد بمحافظة البحر الأحمر من وجهة نظر مديري ووكلاء ومعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة البحر الأحمر ،التوصل إلى بعض التوصيات والمقترحات التي تسهم في التغلب على المعوقات التي تواجه تطوير أداء القيادات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة البحر الأحمر على ضوء أبعاد قيادة التعقيد، تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من مديري ووكلاء ومعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة البحر الأحمر. العام الدراسي (2023-2024م).استخدم الباحث المنهج الوصفي على وصف الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة الظاهرة أو الموقف، مع تفسير هذه الظاهرة تفسيراً كافياً، وتوصلت نتائج الدراسة الى فروق بدرجات متقاربة بفارق صغير، بموافقة مرتفعة، عدا بعض العبارات جاءت بموافقة متوسطة، ومستوى تحقق مرتفع للبُعد ككل، حيث جاءت قيمة المتوسط الكلي الوزني (2.2) ونسبة متوسط الاستجابة أو الوزن النسبي للمحور ككل (0.78) مما يدل على أنه توجد مجموعة من المعوقات في الواقع الفعلي، تؤثر على تحقيق ابعاد قيادة التعقيد بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة البحر الأحمر، كما توصلت الدراسة الى الية مقترحة لتطوير أداء القيادات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية