توظيف إدارة مدارس التعليم الثانوي بمحافظة البحر الأحمر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار ر

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة - جامعه جنوب الوادى

المستخلص

دراسة "توظيف إدارة مدارس التعليم الثانوي بمحافظة البحر الأحمر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار "،هدفت الدراسة الحالية الكشف عن توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار بمدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر مديري ووكلاء المدارس من حيث الأدوار والإجراءات المتبعة والإيجابيات والتحديات والمقترحات، واستخدم البحث لتحقيق ذلك المنهج النوعي (الكيفي)، وتم إجراء مقابلات شبه المقننة مع عينة من مديري ووكلاء مدارس التعليم الثانوي العام بلغت (11) مديراً ووكليا، وتوصل البحث إلى حصر بعض الإجراءات المتبعة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمدارسهم، وإدراكهم لإيجابيات هذه التطبيقات بالمدارس، وأهم التحديات التي تواجههم في التطبيق، وأخيراً قدموا مجموعة من المقترحات لتحسين عمليات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار، وأوصى البحث في ضوء ذلك بضرورة تجهيز وإعداد فرق ذكاء اصطناعي في القيادات العليا ويتدرج إلى أن يصل إلى المدارس ، يجب توفير متخصصين في الذكاء الاصطناعي في المدارس والإدارات، وتوفير البنية التحتية، وضرورة إطلاع مديري المدارس والوكلاء على تجارب مؤسسات ناجحة في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار الأنسب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية