برنامج تربوي فردى باستخدام استراتيجية المساعدة المتزايدة تدريجيًا لتنمية الوعى بالتكنولوجيا الرقمية لدى أطفال الدمج

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 ادارة قنا التعليمية

2 جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تربوى فردى باستخدام استراتيجية المساعدة المتزايدة تدريجيًا لتنمية الوعى بالتكنولوجيا الرقمية لدى أطفال الدمج، واعتمدت على المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (10) اطفال في سن 5-8 سنوات، واستخدمت الدراسة المواد والأدوات من إعداد الباحثة (قائمة الوعى بالتكنولوجيا الرقمية– برنامج تربوى فردى باستخدام استراتيجية المساعدة المتزايدة تدريجيًا – دليل المعلمة)، (مقياس الوعى بالتكنولوجيا الرقمية - بطاقة ملاحظة أداء الطفل)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التربوى الفردى باستخدام استراتيجية المساعدة المتزايدة تدريجيًا لتنمية الوعى بالتكنولوجيا الرقمية لدى أطفال الدمج.

الكلمات المفتاحية: البرنامج التربوى الفردى – استراتيجة المساعدة المتزايدة تدريجيًا – الوعى بالتكنولوجيا الرقمية- أطفال الدمج

Abstract

The study aimed to measure the effectiveness of An Individualized Educational Program Using the Least-to-Most Prompting Strategy for Developing Digital Technological Awareness of Integrated Children, and it relied on the experimental one-group approach with the pre and post measurements, The study sample consisted of (10) children aged 5-8 years The study used materials and tools prepared by the researcher (list of Digital Technological Awareness - An Individualized Educational Program Using the Least-to-Most Prompting Strategy - a teacher's guide), (digital technology awareness scale - Child Scorecard), The results reached the effectiveness of An Individualized Educational Program Using the Least-to-Most Prompting Strategy for Developing Digital Technological Awareness of Integrated Children.

Key words: Individualized Educational Program - Least-to-Most Prompting Strategy – Digital Technological Awareness - Integrated Child

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية