دور معلم المدارس الرسمية للغات في تعزيز المواطنة العالمية لدى طلابه في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي وکيل کلية التربية بقنا لشئون التعليم والطلاب قسم أصول التربية - کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

2 كلية التربية جامعة جنوب الوادي قنا

3 كلية التربية جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور معلم المدارس الرسمية للغات في تعزيز المواطنة العالمية لدى طلابه في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، ولمعالجة مشكلة الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (416) عضوا، للعام الدراسي 2023/2024م، واستخدمت استبانة وزعت على العينة احتوت على (25) فقرة، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت الدراسة أن واقع دور معلم المدارس الرسمية للغات في تعزيز المواطنة العالمية لدى طلابه في ضوء الثورة الصناعية الرابعة جاء بدرجة متوسطة، وأن هناك العديد من المعوقات التي تواجه دور المعلم في تعزيز المواطنة العالمية لدى طلابه في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، منها: ضعف تقديم الدعم الفني للمعلمين لاستخدام تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، ضعف تقبل المعلمين للتغير ومواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: تطوير برامج إعداد المعلمين بما يتماشى مع المواطنة العالمية والثورة الصناعية الرابعة، وتبني وزارة التربية والتعليم خطة تدريبية كاملة تهدف إلى تصميم البرامج والمنصات التعليمية والتدريبية لخدمة العملية التعليمية بما يتناسب مع المواطنة العالمية ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية