آليات مقترحة لتطوير أداء معلمي التربية الفنية بمدارس التعليم العام لمحافظة البحر الأحمر

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة

المستخلص

مستخلص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات العصر الرقمي بمحافظة البحر الأحمر، وكيفية تطوير أداء هؤلاء المعلمين، وكذلك الصعوبات التي تواجههم، ومن ثم تقديم تصور مقترح لتطوير أداء معلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات العصر الرقمي بمحافظة البحر الأحمر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة كما استخدمت الدراسة استبانتين الاستبانة الأولى أداة تقيس واقع أداء معلمي التربية الفنية بالبحر الأحمر موجهة لبعض مديري ووكلاء المرحلة الإعدادية وموجهي التربية الفنية بالبحر الأحمر أما الاستبانة الثانية أداة للتعرف على متطلبات تطوير أداء معلمي التربية الفنية في ضوء العصر الرقمي وموجهة إلى معلمي التربية الفنية للمرحلة الإعدادية بمحافظة البحر الأحمر.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

1- قلة توفر برامج تدريبية لمعلمي التربية الفنية مرتبطة باستخدام الوسائل الرقمية في العملية التعليمية.

2- ضعف التخطيط الجيد لتبني توظيف التكنولوجيا الحديثة في تدريس مادة التربية الفنية.

3- قلة قناعة بعض معلمي التربية الفنية بأهمية استخدام الوسائل التقنية والتكنولوجية في التدريس.

4- ضعف قناعة بعض التربويين بأهمية توفير وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم.

5- مقاومة ما تطرحه التكنولوجيا من تجديدات من قِبل بعض القائمين على العملية التعليمية.

6- انخفاض توافر الدعم المالي من قبل الجهات المسؤولة لدعم تكنولوجيا التعليم.

7- غياب وجود خطة حكومية جيدة لتبني فكرة تكنولوجيا.

الكلمات المفتاحية: تطوير الأداء_ متطلبات العصر الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية