التربية الحضارية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في مصر في ضوء الفكر التربوي لمالك بن نبي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة

المستخلص

مستخلص الدراسة :

هدف البحث إلى التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات للتربية الحضارية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء الفكر التربوي لمالك بن نبي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي للتعرف على نشأة مالك ووصف عملية التربية عنده والتعرف على أبعادها وأهدافها وصولًّا إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات للاستفادة من فكره في النهوض بطلاب المرحلة الابتدائية، ورصدت الدراسة واقع التربية الحضارية في المدارس الابتدائية، وتوصلت النتائج إلى أن طلاب المرحلة الابتدائية لديهم عدة مشكلات متعلقة بالتربية الحضارية؛ وعليه تم الاستعانة بفكر مالك بن نبي للاستفادة منه في النهوض بطلاب المرحلة الابتدائية.

الكلمات المفتاحية: التربية – المرحلة الابتدائية – الفكر التربوي – مالك بن نبي

Abstract





A Proposed Conception for the Education of Primary School Students in the Light of the Educational

Thought of Malik Bin Nabi



The study aimed to presents apoposed conception for the education of primary school students in the light of educational thought of Malik Bin Nabi, to achieve this aim,the descriptive approach was used to identify Malik's upbringing, describe his education process and learn about its dimensions and objectives, leading to make aproposal conception to benefit from his thought in the advancement of primary school students, the study monitored the reality of the civilization education in primary schools, results reached that primary schools students have several problems related to civilization education and accordingly, Malik Ben Nabi's thought was used to benefit from it in the advancement of primary schools students.

Key words: education – primary school – educational thought – Malik Ben Nabi

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["1","10"]}

الموضوعات الرئيسية