رؤية مستقبلية لتنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى طلاب كليات التربية في ضوء مستجدات الإعلام الرقمي الجديد

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث وضع رؤية مستقبلية لتنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى طلاب كليات التربية في ضوء مستجدات الإعلام الرقمي الجديد، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتناول مفهوم الإعلام الرقمي الجديد، وخصائصه، وأنواعه، وتقنياته، وتطبيقاته في التعليم الجامعي، كما تناولالتربية الإعلامية الرقمية من حيث: المفهوم، والفلسفة، والأهمية، والأهداف، والأشكال، والأساليب، والنماذج، والمهارات، وتطور أشكال التربية الإعلامية في ضوء مُستجدات الإعلام الرقمي الجديد، وأدوار أعضاء هيئة التدريس في تنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية، و قام الباحث بتصميم استبانة للتعرف على واقع استخدام طلاب كليات التربية لوسائل وتقنيات الإعلام الرقمي الجديد في حياتهم اليومية ودراستهم الجامعية، وقياس درجة امتلاكهم لمهارات التربية الإعلامية الرقمية، وواقع قيام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة أسوان بأدوارهم في سبيل تنمية تلك المهارات، وأظهرت نتائج البحث أن مُعظم الطلاب أفراد العينة يستخدمون وسائل الإعلام الرقمي الجديد في حياتهم اليومية ودراستهم الجامعية، بالإضافة إلى توافر مُعظم مهارات (تعرض أفراد العينة لوسائل الإعلام الرقمي الجديد - إنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي – المشاركة والتفاعل مع وسائل الإعلام الرقمي الجديد) لدى أفراد العينة، كما أكدت نتائج الدراسة الميدانية احتياج أفراد العينة لمزيد من البرامج التدريبية وورش العمل لتمكينهم من مهارات صناعة وإنتاج المحتوى الرقمي التفاعلي، وكيفية التفاعل مع الرسائل الإعلامية الرقمية باحتراف سواء بطرح الأسئلة أو التعليق أو التعقيب أو المداخلة، وأكد أفراد العينة على قيام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة أسوان بجهود واضحة لتنمية تلك المهارات لدى طلابهم، وفي النهاية حاول البحث تقديم رؤية مستقبلية لتنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى طلاب كليات التربية في ضوء مُستجدات الإعلام الرقمي الجديد مبنية على فلسفة وأسس ومُرتكزات وآليات تحقيق .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية