فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات التفكير الريادي وحل المشكلات المستقبلية لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات التفكير الريادي وحل المشكلات المستقبلية لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية بقنا ، وقد تم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في ( 46) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية بقنا، للفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2023/2024م وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد تضمنت أدوات البحث مقياسًا لمهارات للتفكير الريادي، واختبارًا لمهارات حل المشكلات المستقبلية وتم تطبيقهما قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات التفكير الريادي وحل المشكلات المستقبلية لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية بقنا ، وأن حجم تأثير البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاء الناجح في المتغيرين التابعين ( مهارات التفكير الريادي- مهارات حل المشكلات المستقبلية ) كان كبير ، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية